١١‏/١‏/١٤٢٨ هـ

X المهندس المخضرم و

موضوع قديم قرائته في احدى المجلات.

يحكى أن في سنوات الاربعينيات قامت شركة GE لصناعة مولادات الكهربائية بأنشاء محطة جديدة تعتمد على احد مولداتها المتطورة التى قام مهندسوها بتطويرها مؤخرا. وبعد تركيبها في احد مقاطعات الولاية. لم تفك من المشاكل. وعدم العمل باستقرار.
وبعد ان حاولوا مهندسوا الشركه بحل المشكلة. عجزوا عن الوصول الى حل . واستسلموا لشتائم المدراء لدى الشركه. فلم تجد الشركة الا باستعانة باحد مهندسينها اللذين تقاعدوا مؤخراً. وهو يعتبر من ابرع الخبراء في الشركة عندما كان يعمل فيها. وبعد التقاعد ذهب الى احد الولايات واستقر فيها, ويقوم الان بالقاء المحاضرات في الجامعة هناك. فقاموا بارسال برقية تشرح فيها المشكلة واذا كان في وسعه القدوم والمشاركة بالحل. او الاقل بتقديم المشورة . وان تكاليف السفر والاتعاب الاخرى مدفوعه له. فقام المهندس المخضرم بالسفر الى مقر عمله القديم وبعد الالتقاء بمسئولينه القدماء . اخذ جولة مع مهندسين الشركة الى المشروع لاطلاع عليه وبعد ان اخذ المخططات وبداء بدراستها وبعد مرور يومين . وقف على احد المولدات وبيده طباشيرة وفتح صندوق التوصيلات. قام بوضع علامة (أكس) X (اي بتحديد المشكلة) وبداء بكتابة ان السلك الفلاني يصل الى النقطة الفلانية والسلك رقم كذا يصل الى النقطة الفلانية. ونزل من المولد .
وقال اعملوا ماهو مكتوب . وبعد ان عملوا المكتوب قاموا بالتشغيل فاشتغل المولد بلا مشاكل, فقام بالسلام على الموجودين ورجع الى مدينتة وبعد اسبوع وصلت برقية من الشركة تسئله عن الاتعاب التى يريدها فكتب لهم:
قيمه الطباشيرة نصف دولار.
قيمه مكان اكس 999.5 دولار.
الخلاصة:
جميع مهندسين الشركة يستطيعون ان يضعوا اكس؟ ولكن السؤال اين يضعوه.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

موشوع جميل وقصة صغيره بدون اطالة
شكرا لك