٢٣‏/٣‏/١٤٢٨ هـ

The Contaminated Idea الأفكار الملوثة


الأفكار الملوثة The Contaminated Idea

لا تأخذ الأفكار التالية مسلمات!. فهي في اغلبها خاطئة الفهم من اغلب المشتغلين في الحقل المعلوماتي.أو ما طلق عليه المعلومات الملوثة ( The Contaminated Information ).

برامج تستطيع ان تعيد الملفات المحذوف .

هذه المقولة عندما تسمعها تعتقد أنك سوف تحصل على ملفاتك المحذوفة. وبعض الإخوة أراهم يكتبون في بعض المنتديات "استرجع ملفاتك ولو بعد ألف فورمات" ، وبعضهم ذهب إلى ابعد من ذالك!! . إذ كتب عنوان مقولته "أسترجع ملفاتك المحذوفة منذ أن اشتريت كومبيوترك!!!" ولا تستبعد أن ترى غداً من يكتب " أسترجع ملفاتك قبل ان تحفظها" او قبل ان يصنع القرص الصلب في المصنع!!.

أولاً دعوني أشرح ولو فكرة بسيطة ماذا يحدث داخل القرص الصلب عندما نحذف ملف.
عندما تحذف ملف ما. فان النظام يقوم بحذف اول حرف من اسم الملف. لنفرض اسمه myFile.txt""
فيصبح " yFile.txt" ، لذالك بياناته الأصلية موجودة على القرص لازالت –وهذا أيضا ينطبق على التهيئة-، وعندما تريد ان تخزن ملف جديد يبدأ النظام ببحث في FAT (File Allocation Table) عن مكان ما لتخزين الملف فيبحث ببداية الأحرف المحذوفة (فاضي). فيقوم بالكتابة إلى هذا الموقع (طبعا هذه فكرة مبسطة). لذالك فان أي معلومات موجودة سابقا سوف يكتب عليها(أي تستبدل) ولن تحصل عليها لو حتى أرسلت قرصك الصلب إلى المصنع لاسترجاع الملف المحذوف (المكتوب عليه).
لذالك جميع البرامج التي تدعي أنها تحصل لك على الملفات المحذوفة يقولون لك قبل أن تركب البرنامج لا تركب البرنامج على القرص اللذي تريد أن تسترجع بياناته.
المقولة الصحيحة: استرجع ملفاتك. مالم تكتب عليها.

برامج اعادة الترجمة Decompilers تستطيع أن تحصل على الكود المصدري (كما كتب).

طبعا فكرة خاطئة. الكود المصدري لبرنامج نقصد به اللغة التي كتب بها ،هذه الفكرة ليس صحيحة 100% وإنما الديكومبايلرز يستطيع أن يعطيك كود قريب مما كتب وليس 100 هو الكود نفسه. يعني لنفرض السورسر(Sourcer) . تحت منصة win32 يسترجع لك الاسمبلي كود من البرنامج التنفيذي،
Machine code-->Assembly Language
واذا اخذنا الاسمبلي كود وحاولنا ان نسترجع منها الكود المصدري لنفرض بالفجوال بيسك. هناك عده احتمالات لنفس لكود لتمثيل الكود المصدري. وهذه هي الاشكالية. عدة احتمالات لنفس الكود الاسمبلي باللغه العالية.
كذالك الكومبايلر يزيل أي اسم متغير ويبدله برقم موقع بالذاكره. يعني عندي متغير اسمه myVar عندما تعمل كومبايل يتحول هذا المتغير الى رقم في الذاكرة (reference) لذالك عندما تطلع على كود السورسر سوف تجد انه متغيرك أصبح اسمه D0000001.
تحت منصة دوت نت الديكومبايلرز يحصل لك على اللغة الوسيطة (IL) وهي بالطبع تختلف عن اللغة التي كتب بها البرنامج. ولا تستطيع ان تأخذها كما هي وتدخلها على vb.net editor لتعمل لها كومبايل!.

لا تضع وحدة في فقرة uses اذا انت لا تستعملها. (دلفي)

كثير من الاخوة المبرمجين بلغة الدلفي يعتقدون ان uses هي شبية ب include في لغة السي وهذا الفهم خاطئ،Uses فقرة تدل على استخدامك لوحدة ليس شرطا تضمينها داخل الملف التنفيذي.
عند عملية الكومبايل،الكومبايلر سوف يحذف الكود الغير مستخدم (smart compiler) . وهو ما يعرف بالمترجم الذكي.
ولإثبات النظرية هذه هناك عدة طرق.
أسهلها وأسرعها هذه:
قم بتضمين وحدة من الوحدات ولكن لا تستدع أي دالة منها. واعمل كومبايل مع شرط Debug ثم اذهب الى الوحدة سوف ترى أن لا توجد نقاط زرق عند كل سطر تعليمة (هذه النقاط معناها انك تستطيع ان تضع نقاط توقف ) . هذه يدل على ان الكومبايلر لم يعمل لها كومبايل داخل ملفك. وهناك عده طرق اخرى لا يسمح الوقت بشرحها.هذا الكلام صحيح إذا كانت الوحدة لا تحتوي على متغيرات عامة (Global variables ) ولا تحتوي على Initialization وFinalization.

تكنلوجيا دوت نت هي تكنلوجيا جديدة .
غير صحيح. دوت نت هي فكرة جافاوية الأصل (Java) . ماكروسوفت أحست أنها دخلت بمشاكل اختلاف الإصدارات لوندوز. وهذه المشكلة سوف تستمر إذا لم تجد لها حل. وحل المشكلة هو باستخدام فكرة الجافا. البرامج المكتوبة بالجافا تستطيع ان تعمل على أي بيئة. لذلك عندما تبرمج تحت منصة دوت نت. لايهم ماهو النظام windows2000 او windows XP او سيرفر اوwindows vista او windows basta(ما ادري ماذا سوف يصدر مستقبلاً من اصدارات ربما وندوز شيش كباب windows Shish Kabab ). لايهم ! مادام انت تملك دوت نت فريم ورك، برنامجك سوف يعمل.

برامج المكتوبة بالغة دوت نت أسرع من البرامج المكتوبة بالغات الأخرى.

أيضا غير صحيح : البرنامج المكتوب بمنصة دوت نت سوف يتكلم أولا إلى دوت نت فريم ورك dot net framework ثم من الدوت نت فريم ورك سوف يذهب الى النظام التشغيلي Operating system
أما البرامج المكتوب بالغات الأخرى مثل VB او C++ او Delphi (Native Language) فهي تتكلم إلى النظام مباشرة.

DotNet programe --> DotNet Framework-->Operation System.
Native program --> Operation System

فمن الاسرع!!!.

برامج مضادات الفيروسات سوف تحميني من الملفات التجسسة.

هذا خلط بمفهوم الملفات التجسسية والفيروسات. الفايروس يحاول ان ينتشر ويدمر المعلومات. اما التجسسية فهو يحاول أن يخفي نفسه بكل ما استطاع ويحاول سرقة بيانات من الكومبيوتر وإرسالها. ولا يحاول تدمير البيانات.
عندي مضادات الفيروسات اذا أنا بأمان من الهكرز!.

المضادات هي لفيروسات وهي صممت أكثر شي لفيروسات وبعض المضادات تعامل الملفات التجسسية كفيروسات أي خطرها كخطر الفيروسات مثل الكاسبرسكاي يعامل الاثنين بنفس الحدة. اما بعض المضادات فتفتقر الى اكتشاف الكثير من الملفات التجسسية.
افضل طريقة لتجنب الملفات التجسسية هي استخدام الجدران النارية.

الهكر يستطيع ان يدخل ويتجسس على كومبيوترك باي لحظة هو يريد اذا عرف الايب بي لجهازك!

غير صحيح: يجب أن يكون كومبيوترك يحتوي على ثغرة أمنية حتى يستطيع الدخول.


عندي جدار ناري إذا أنا بأمان من الهكر!.

أيضا غير صحيح: الجدار الناري إذا لم تعرف كيف تضبطه وتستعمله فلن يفيدك. ولربما يكون عندك جدار ناري والهكر يمرح بجهازك!. مثال:
عندما تشغل الجدا رالناري اول مرة وتحاول ان تتصل بالانترنت عن طريق الانترنت اكسيبلورر سوف يسئلك الجدار الناري ان البرنامج انترنت اكسيبلورر يحاول ان يتصل بالانترنت. فتسمح له بالطبع وربما تقوله لاتسئلني مرة اخرى. الى هنا كل شيء جميل. هناك فيروسات تستطيع ان (تأمر) بطريقة غير مباشرة (بطريقة automation-com) الانترنت اكسيبلورر ان يتصل بسايت وهذا السايت ربما يستعمل سكريبت معين لاخذ بيانات معينة او ينزل فايروس معين لتدمير جهازك او ربما ينزل تروجان يضمن نفسه بالنظام نفسه . وهذا يعرف بالداونلودر downloader.

جدار الناري الملحق بالماكروسوفت ويندوز اكسبي يكفيني .
(هذا جدار اسمه جدار بطيخي).

أول cpu كان بطول 8 بت.

غير صحيح أول cpu كان بطول 4 بت (cpu 4004)وصمم عن طريق شركة يابانية (أنتل لم تقوم بتصميمه) لاستعماله في حاسبة آلية بدل الدوائر الالكترونية التي كانوا يستعملونها. فاخذوا التصميم إلى شركة إنتل لتقوم بتصنيعه . في سنه 1971. (لذالك يقولون المعالج أبوه ياباني وأمه أمريكية)
انظر http://en.wikipedia.org/wiki/Intel_4004

لغة البرمجة X هي أفضل من لغة Y؟

المقارنة بالطريقة هذه غير صحيحة أو غير علمية!.
يجب أن تقول هكذا (قل لي ماذا تريد أقولك أي لغة هي أفضل )

الهاكرز هم نفسهم الكراكرز.

كثير من المشتغلين في حق المعلوماتي يسيئون او يخلطون بين المصطلحين

الهاكرز هم اشخاص يميلون لفهم عميق لإسرار النظام التشغيلي . اكثرهم مبرمجون. يملكون معرفة عالية بالبرمجة وعمل نظام التشغيل. يعرفون هفوات وثغرات بنظام معين وأسباب هذه الثغرات ومتى تحدث. هم في بحث مستمر لمعرفة. ويشاركون معلوماتهم واكتشافاتهم مع الآخرين. ولا يحاولون أذى أبدا مطلقا.
من كتاب Maximum Security: A Hacker's Guide to Protecting Your Internet Site and Network


A hacker is a person intensely interested in the arcane and recondite workings of any computer
operating system. Most often, hackers are programmers. As such, hackers obtain advanced
knowledge of operating systems and programming languages. They may know of holes within
systems and the reasons for such holes. Hackers constantly seek further knowledge, freely share
what they have discovered, and never, ever intentionally damage data.


الكرارك هو من يدخل أو يكسر سلامة النظام مع نية خبيثة. عندما يحصل على دخوله الغير مسموح يقوم بتدمير بيانات النظام الأساسية. مما (ما) يجعل النظام غير قادر على تقديم الخدمة.

A cracker is a person who breaks into or otherwise violates the system integrity of remote
machines, with malicious intent. Crackers, having gained unauthorized access, destroy vital data,
deny legitimate users service, or basically cause problems for their targets. Crackers can easily be
identified because their actions are malicious.


املك اسرع كومبيوتر سرعة المعالج (5GHZ).

سرعة المعالجة وحدها لا تكفي؟ لان السرعة هذه يقوم بها المعالج عندما تتوفر له البيانات. من الذاكرة (memory+harddisk) . فاذا كانت سرعة الذاكرة والقرص الصلب بطيئة أذا المعالج لن يعمل بكامل سرعة.
اتعلم ماهي معضلة الكومبيوتر؟. انها القطع الميكانيكية. مثل القرص الصلب+القرص اللين+القرص المدمج ، هذه المكونات مهما اصبحت سريعة لن تصل سرعة المكونات الالكترونية (Solid State)، لذلك اذا الكومبيوتر لم تكون مكوناته متوافقة (matched up). سرعة المعالج لن تنفع. أفضل الكومبيوترات هو اللذي لا يستعمل مكونات ميكانيكية. (زيادة ذاكرة والتوقف عن استعمال القرص الصلب- احد الحلول).
xlogic

ليست هناك تعليقات: